المخترع السعودي ” مهند ابو دية “

بواسطة المرسال -نادية راضي 16 آب, 2016 10:48:55 ص

المجال: الإختراع والإبتكار
المخترع السعودي ” مهند ابو دية “

مهند ابو دية ، مخترع سعودي تحدى كل المعوقات ليثبت نفسه بجدارة كعالم ومخترع ، ولد في عام 1987 في منطقة جازان بالسعودية ، والده الإعلامي جبريل ابو دية ، حصل على الهندسة الصناعية مع مرتبة الشرف من جامعة الملك فهد للبترول المعادن ومن الجدير بالذكر أنه حصل على شهادته الجامعية بعد تعرضه لحادث مؤسف أدى إلى بتر ساقه اليمنى وإصابته بالعمى ، إلا أن هذا الحادث لم يؤثر على استكمال مسيرته العلمية ومخترعاته بل زادت من عزيمته وإصراره للوصول إلى القمة . 

طفولته وبداية حياته : كان ابو دية وهو صغير يهوى تفكيك الأجهزة الكهربائية لمعرفة ما بداخلها وكيف يتم تشغيلها وصناعتها ، مما أثار فضول أصدقائه واستغرابهم لما يقوم به ، انتقل إلى الرياض بسبب عمل والده وأنهى دراسته المتوسطة والثانوية من مجمع مدارس جامعة الملك سعود ، وكان من أبرز المشاركين في النادي العلمي السعودي ومؤسسة الملك عبد العزيز ولجاله للموهبة والابداع ، كما كان من أكثر الطلاب مشاركة في الأنشطة الصيفية والمسابقات التي كانت تقدمها المدارس في مجال الفيزياء والكيمياء والاختراعات . أكمل دراسته الثانوية والتحق بعد ذلك إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لدراسة الهندسة الصناعية ، وخلال دراسته أسس مع أصدقائه مؤسسة تعليمية لتقديم الدورات التعليمية في الالكترونيات والفيزياء على اسطوانات . براءات الاختراع التي حصل عليها : من أهم الاختراعات التي قدمها ابو دية هي اختراع الغواصة التي سماها بصقر العروبة ، وهي غواصة تصل أعماقها إلى 6525 متر تحت الماء وهي بهذا تكون أعمق من الغواصة اليابانية شينكاي حيث يبلغ عمقها إلى 6500 متر ، والجدير بالذكر أنه اصر على اختراع الغواصة رغم جميع الانتقادات التي تعرض لها والإحباطات ممن حوله بأنه لن يستطع اختراعها إلا أنه بالتحدي لجميع المستحيلات وفقه الله تعالى بهذا الإنجاز العظيم . ومن أهم الاختراعات أيضا التي أبدع بها اختراعات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ، مثل القفاز الذي يحول لغة الإشارة إلى صوت ، والقلم الذي يحتوي في نهايته على مغناطيس لمساعدة الاطفال المكفوفين والذين يعانون من الارتعاش باليد من الكتابة على سطر مستقيم ، كما اخترع سماعة أذن تعمل كمنبه حين يجلس مستخدمها في وضعية للجلوس خاطئة .

أعماله :
كان مهند أبو دية رئيسا للنادي العلمي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الفترة من 2005 إلى 2006 ، وشارك وشارك في صناعة المسرعات النووية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ضمن أول فريق علمي سعودي في هذا المجال . وعمل كباحث في المركز الوطني للفيزياء والرياضيات في عام 2005 ، كما أنشأ فرعا سعوديا في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء وكان رئيسا لهذا الفرع . لديه بعض المؤلفات والمنشورات المتخصصة بمهارات الاختراع الأساسية وطبع أكثر من 60000 نسخة من الكتب ، وأعد عددة برامج تلفزيونية متخصصة في ثقافة الاختراع . وكان من مؤسسي جمعية المخترعين السعوديين ، وشارك في العديد من المعارض المحلية والعالمية ليقدم اختراعاته في التقنيات الفيزيائية . واصبح ابو دية مدرب مهارات اختراع معتمد عالميا ومحليا . أسس ابو دية مركز اسطرلاب للتدريب وهو يترأسه حاليا ، كما قدم أكثر من خمسمائة ساعة استشارية عن الاختراعات وكيفية تسويقها .

الجوائز والتكريمات :
حصل ابو دية على العديد من الجوائز والتكريمات لعل أهمها حصوله على ميدالية الاستحقاق الذهبية من الاتحاد الدولي للمخترعين ، وحصل على جائزة التميز لذوي الإعاقة لعام 2012 . وقد تم تكريمه من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز والأمير سلطان بن عبد العزيز عن اختراعه لغواصة صقر العروبة وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن اعتزاز السعودية وفخرها بوجوده ضمن أفرادها .

المصدر: http://www.almrsal.com/post/187287


الكلمات المفتاحية


شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها
 
footer img